التفاعل بين نمطى التعلم المدمج (الثراءالإفتراضى / التكيفى) ونمطى الشخصية (انبساطى/ انطوائى) وأثره على تنمية مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلكترونى وتحليل المشاركات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية- جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلى قياس التفاعل بين نمطى التعلم المدمج (الثراءالإفتراضى / التكيفى) ونمطى الشخصية (انبساطى/ انطوائى) وأثره على تنمية مهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلكترونى وتحليل المشاركات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ، حيث بلغت عينة البحث إلى (80) طالب/ طالبة من طلاب الفرقة الثالثة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، واستخدمت الباحثة منهج تطويرالمنظومات التعليمية لتصميم بيئة التعلم وفقاً لنموذج (محمد إبراهيم الدسوقى، 2014)؛ وقسمت العينة إلى أربع مجموعات تجريبية متكافئة وفق التصميم التجريبى العاملى للبحث "2*2"، وتمثلت أدوات القياس (اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى- بطاقة تقييم المنتج- بطاقة تحليل المشاركات)؛ وبعد تطبيق التجربة أسفرت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في التطبيق البعدى لإختبار التحصيل المعرفى المرتبط بمهارات استخدام نظم إدارة التعلم الإلكترونى، بطاقة تقييم المنتج (نظم إدارة التعلم الإلكترونى) لصالح المجموعة التجريبية الثانية ( الطلاب الإنبساطيون الذين تعلموا من خلال نمط التعلم المدمج(الثراءالإفتراضى ) ، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربعة في التطبيق البعدى لبطاقة تحليل المشاركات؛ أوصى البحث بضرورة تحليل مشاركات الطلاب داخل بيئة التعلم المدمج لما لها من تأثير فعال في التحصيل واكتساب المهارات ولإعتبارها مؤشر قوى عند تطوير بيئات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية