أثر تفاعل بين نمط الابحار التكيفي (اظهار /اخفاء) والأسلوب المعرفي (التروي/ الاندفاع) في بيئة التعلم الافتراضية على تنمية مهارات التحول الرقمى ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

ملخص البحث:
تسعى الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات التحول الرقمي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب الدارسين لتكنولوجيا التعليم، وكذلك النمط المعرفي (التروى/الاندفاع)، وذلك من خلال إنشاء بيئة تعليمية افتراضية تعتمد على أنماط التنقل التكيفية (إظهار/إخفاء)، وقد خضعت عينة من طلاب السنة الرابعة في قسم تكنولوجيا التعليم قسم الحاسب الآلي للتجربة الأساسية. تم اختيار أربع مجموعات تجريبية عشوائيا من العينة: المجموعة الأولى كان لديها نمط الملاحة التكيفي مع الروابط وأسلوب المعرفي المتروى؛ المجموعة الثانية كان لديها روابط وأسلوب المعرفي الاندفاعي؛ المجموعة الثالثة كان لديها روابط وأسلوب المعرفي المتروى؛ والمجموعة الرابعة كان لديها روابط وأسلوب المعرفي الاندفاعي. ونتيجة لتصميم بيئة افتراضية تعتمد على أنماط الملاحة التكيفية والأسلوب المعرفي (التروى مقابل الاندفاعي)، وكذلك نوع اختبار التحصيل الدراسي المتعلق بمهارات التحول الرقمي، وبطاقة ملاحظة الأداء المتعلقة بمهارات التحول الرقمي، ومقياس دافعية الإنجاز، اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي في تطبيق المعالجة، وتم تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً على مجموعات الدراسة، وأظهرت النتائج أن المجموعة (الأولى) التي تدرس النمط المعرفي المتروى ونمط الملاحة التكيفي الذي يظهر الروابط هي المجموعة ذات اعلى تحصيل الدراسى فيما يتعلق بمهارات التحول الرقمى ، كما أظهرت النتائج أن المجموعة الرابعة التي تدرس نمط الملاحة التكيفي الذي يخفي الروابط والنمط المعرفي الاندفاعي هي المجموعة ذات أقل تحصيل دراسي فيما يتعلق بمهارات التحول الرقمي، كما وجدت علاقة ارتباطية بين درجات اختبار التحصيل الدراسي لطلاب السنة الرابعة في قسم الحاسب الآلي بقسم تكنولوجيا التعليم ودرجاتهم في بطاقة ملاحظة أدائهم في مهارات التحول الرقمي ودرجاتهم في مقياس دافعية الإنجاز.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية