أثر الواقع المعزز في التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية في مقرر الحاسب الآلي في التعليم العام في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة شقراء- المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفتْ هذه الدراسةُ للتعرفِ على أثرِ الواقعِ المعززِ في التحصيلِ الدراسيِ عندَ مستوياتٍ:( التذكرُ , الفهمُ , التطبيقُ ) منْ تصنيفِ مستوياتِ المعرفةِ عند بلومْ مجتمعةً، ومنفردةً لطلابِ المرحلةِ الثانويةِ في مقررِ الحاسبِ الآليِ في التعليمِ العامِ في المملكةِ العربيةِ السعوديةِ. وأسُتخدم المنهج شبه التجريبي لتحقيقَ أهدافِ الدراسةِ وذلك لملاءمتهِ لطبيعة هذه الدراسة.
وتوصلتْ نتائجُ هذهِ الدراسةِ إلى أنهُ: توجد فروقٌ ذاتُ دلالةِ إحصائيةٍ عندَ مستوى الدلالةِ (٠,٠٥)بينَ متوسطِ درجاتِ الطلابِ في المجموعتينِ التجريبيةِ والضابطةِ لصالحِ المجموعةِ التجريبيةِ في المجموعِ الكليِ عندَ المستوياتِ : ( التذكرُ ، الفهمُ ، التطبيقُ ) مجتمعةً ومنفردةً.
وفي ضوءِ ما توصل إليهِ الباحث منْ نتائجَ في هذه الدراسةُ, قدمَ عدد منْ التوصياتِ, منْ أهمها: التوصيةُ بإدخالِ أنشطةٍ تعليميةٍ مبينةٍ على تقنيةِ الواقعِ المعززِ داخلَ مقرراتِ الحاسبِ الآليِ, الإفادةُ منْ تقنية الواقعِ المعززِ في تدريسِ مقررِات الحاسبِ الآليِ لطلابِ المرحلةِ الثانويةِ , وتوصيةُ مصممي مقرراتِ الحاسبِ الآليِ بتوفيرِ مساحةٍ لاستخدامِ الواقعِ المعززِ منْ قبلُ المعلمِ ومنْ قبلِ الطلابِ في المرحلةِ الثانويةِ.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية