تدريس وحدة العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية باستخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارة التفكير الناقد والتواصل الإجتماعي في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 كلية التربية جاممعة طنطا

3 كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مهارة التفكير الناقد والتواصل الإجتماعي في وحدة (العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وقد تم اختيار عينة مكونة من (63) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي المقيدين بمدرسة الإصلاح الجديدة، التابعة لإدارة شرق طنطا التعليمية بمحافظة الغربية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية مكونة من (32) تلميذ والأخرى ضابطة مكونة من(31) تلميذ، وقد تم تطبيق أدوات البحث عليهم المتمثلة في: (اختبار التفكير الناقد، مقياس التواصل)، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0,01≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد فى الدرجة الكلية ومستويات الفرعية (تنبؤ بالافتراضات، تفسير، استنتاج، استنباط، تقييم الحجج)، كما وجد فروق دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0,01≥ α) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التواصل الإجتماعي فى الدرجة الكلية، يوصي البحث الحالي إلى تدريب معلمي مادة العلوم على استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التدريس لما حققت من فاعلية في بناء مهارة التفكير الناقد والتواصل الإجتماعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وضرورة الاهتمام بوجود الوسائل التكنولوجية الحديثة في المدارس، وإلحاق خدمات الإنترنت بها لتسهيل تطبيق استراتيجية الصف المقلوب بها.

الكلمات الرئيسية