مستخلص البحث يهدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارة القراءة والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بغزة، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، والمنهج الوصفي التحليلي للوصول للنتائج وتحليلها، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار لقياس مهارة القراءة ، واختبار لقياس مهارات التفكير التأملي، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالباً من الصف الرابع الأساس في مدرسة عمر بن عبد العزيز الأساسية للبنين بشرق مدينة غزة، تم تقسيم العينة إلى المجموعتين هما: تجريبية تكونت من (20) طالب، وضابطة تكونت من (20) طالب، وتوصلت البحث إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية، وأقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار القراءة ولبطاقة الملاحظة لمهارة القراءة، وكذلك بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) بين متوسطي درجات الطلاب المجموعة التجريبية، وأقرانهم في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في الاختبار مهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باستخدام أسلوب التعلم النقال في تدريس اللغة العربية في جميع المراحل التعليمية، وكذلك عقد دورات للمعلمين لتوضيح أهمية مهارة القراءة والتفكير التأملي، وكيفية توظيفها في منهاج اللغة العربية.
ميدان, خالد. (2025). فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارة والقراءة والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بغزة. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 6(2), 127-162. doi: 10.21608/msite.2025.369820.1111
MLA
خالد ميدان. "فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارة والقراءة والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بغزة", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 6, 2, 2025, 127-162. doi: 10.21608/msite.2025.369820.1111
HARVARD
ميدان, خالد. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارة والقراءة والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بغزة', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 6(2), pp. 127-162. doi: 10.21608/msite.2025.369820.1111
VANCOUVER
ميدان, خالد. فاعلية برنامج قائم على التعلم النقال في تنمية مهارة والقراءة والتفكير التأملي لدى طلاب الصف الرابع الابتدائي بغزة. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2025; 6(2): 127-162. doi: 10.21608/msite.2025.369820.1111