برنامج قائم على الألعاب اللغوية الإلكترونية لعلاج ضعف القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجيستير - قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة طنطا -مصر

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات القراءة الجهرية ومها ارت الوعي الصوتي لدى طلاب الصف الأول الابتدائي من خلال برنامج إلكتروني قائم على القراءة الجهرية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم التوصل بإعداد قائمة بأهداف دليل علاج ضعف القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية والمكونة من (96) هدفاً تعليمياً بالدليل ، من خلال تحليل محتوى كتاب اللغة العربية المقرر على طلاب الصف الأول الابتدائي ، واعداد اختبار ضعف تعلم القراءة الجهرية ، و دليل لعلاج ضعف القراءة الجهرية، وطبقت هذه الأدوات على عينة من طلاب الصف الأول الابتدائي بمدرسة تحيا مصر 3 في حي الأسمرات، بمحافظة القاهرة إدارة المقطم ، واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعتين (التصميم النموذجي )قبلي-بعدى مجموعتين). وتوصلت الدراسة إلى فاعلية برنامج قائم على الألعاب اللغوية الإلكترونية لعلاج ضعف القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية ، وأوصت الدراسة بعدة توصيات، منها: الاهتمام بتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى طلاب المرحلة الابتدائية ، تطوير أساليب التدريس من خلال البعد عن الأساليب التقليدية التي ترتكز على اكتساب المعارف وضرورة استخدام الأساليب الحديثة الإلكترونية التي تعتمد على المتعلم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية