يستهدف البحث دراسة فعالية بيئة تعلم مستندة إلى التقويم من أجل التعلم كمدخل لممارسة عادات الاستدلال الرياضي وترقيتها لدى طلاب المرحلة الإعدادية. ومن خلال مراجعة الأدبيات قدم البحث تصور إجرائي لمعالجة تدريسية لمنهج الهندسة للصف الأول الإعدادي تستند إلى استراتيجيات التقويم للتعلم؛ لممارسة عادات الاستدلال الرياضي وترقيتها لدى الطلاب. وقد تضمنت منهجية البحث استخدام التصميم شبة التجريبي قبلي – بعدي لمجموعتين؛ مجموعة تجريبية اشتملت على 43 طالبا من الذكور وخضعت للمعالجة المقترحة، ومجموعة مقارنة شملت 44 طالبا من الذكور أيضاً بالصف الأول الإعدادي. وتم جمع البيانات من خلال القياس القبلي – البعدي لأداء طلاب المجموعة التجريبية، والقياس البعدي لأداء طلاب المجموعتين التجريبية والمقارنة على اختبار عادات الاستدلال الرياضي العام، والقياس البعدي لأداء طلاب المجموعتين التجريبية والمقارنة على اختبار عادات الاستلال الرياضي في الهندسة. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي للبيانات الكمية باستخدام اختبار "ت" لعينيتين مرتبطتين للمقارنة بين متوسطي الأداء القبلي والبعدي لطلاب المجموعة التجريبية على اختبار عادات الاستدلال الرياضي العام، واختبار "ت" لعينتين مستقلتين للمقارنة بين متوسطي أداء المجموعتين التجريبية والمقارنة على اختبار عادات الاستدلال الرياضي العام وعادات الاستدلال الرياضي في الهندسة، وجود فروق جوهرية تميز أداء طلاب المجموعة التجريبية في ممارسة عادات الاستدلال الرياضي. وقد تضمن البحث مضامين تربوية مهمة لكل من المعلم والطالب وصانعي السياسات التعليمية والبحوث المستقبلية.
الشرقاوي, هبه. (2025). ممارسة عادات الاستدلال الرياضي وترقيتها لدى طلاب الصف الأول الاعدادي في بيئة تعلم تستند إلى التقويم للتعلم. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 6(2), 193-230. doi: 10.21608/msite.2025.313165.1069
MLA
هبه الشرقاوي. "ممارسة عادات الاستدلال الرياضي وترقيتها لدى طلاب الصف الأول الاعدادي في بيئة تعلم تستند إلى التقويم للتعلم", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 6, 2, 2025, 193-230. doi: 10.21608/msite.2025.313165.1069
HARVARD
الشرقاوي, هبه. (2025). 'ممارسة عادات الاستدلال الرياضي وترقيتها لدى طلاب الصف الأول الاعدادي في بيئة تعلم تستند إلى التقويم للتعلم', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 6(2), pp. 193-230. doi: 10.21608/msite.2025.313165.1069
VANCOUVER
الشرقاوي, هبه. ممارسة عادات الاستدلال الرياضي وترقيتها لدى طلاب الصف الأول الاعدادي في بيئة تعلم تستند إلى التقويم للتعلم. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2025; 6(2): 193-230. doi: 10.21608/msite.2025.313165.1069