تصورات معلمي الرياضيات نحو استخدام استراتيجية التفكير في التفكير بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية.

2 قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد، ابها، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات معلمي الرياضيات نحو استخدام استراتيجية التفكير في التفكير بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية، إلى جانب الكشف عن دلالة الاختلاف في تصورات معلمي الرياضيات وفقاً لـ (سنوات الخبرة في التدريس، المؤهل العلمي). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وتكون مجتمع الدراسة من كافة معلمي رياضيات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بإدارة تعليم جدة، فيما اقتصرت العينة على (269) معلمًا، وهو ما يمثل (30,56%) من إجمالي المجتمع المبحوث، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة مغلقة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أبرزها: أن تصورات معلمي الرياضيات نحو استخدام استراتيجية التفكير في التفكير بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية جاءت ككل بدرجة كبيرة، بمتوسط حسابي (3,69 من 4)، وجاء ترتيب المحاور الثلاثة الفرعية تنازليًا على النحو الآتي: (التقييم، فالمراقبة والتحكم، فالتخطيط)، وذلك بمتوسطات حسابية قدرها (3,73، 3,70، 3,64) على التوالي، كما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) في تصورات معلمي الرياضيات نحو استخدام استراتيجية التفكير في التفكير بالصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وفقًا لـ (سنوات الخبرة في التدريس، المؤهل العلمي). وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بإثراء برامج الإعداد التربوي لمعلمي الرياضيات للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية بمختلف المعارف المتعلقة باستخدام استراتيجية التفكير في التفكير في تدريس الرياضيات سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا.
الكلمات المفتاحية: تصورات، معلمي الرياضيات، استراتيجية التفكير في التفكير، الصفوف العليا، المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية