وحدة مقترحة قائمة علي إدارة الأزمات لتنمية مهارتي التنبؤ وحل المشكلات لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس "الجغرافيا " كلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي  إلى الكشف عن مدي فاعلية وحدة مقترحة قائمة علي إدارة الأزمات لتنمية مهارتي التنبؤ وحل المشكلات في مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وتكونت عينة البحث من (30) تلميذاَ من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة جيهان السادات الإعدادية بنات بإدارة مدينة ميت غمر التعليمية بمحافظة الدقهلية تطبيقاً قبلياً وبعدياً من تدريس وحدة المخاطر التي تواجه بيئتنا طبيعياَ وبشرياَ الوحدة المقترحة ، واستخدمت الدراسة اختبار مهارتي التنبؤ وحل المشكلات معاً ،  وتوصل البحث إلي العديد من النتائج ومنها أن موضوعات الوحدة لم يتم دراستها بصورة تفصيلية من قبل وتم الاكتفاء بإشارات مبسطة إليها في منهج الدراسات الاجتماعية واشتمال الوحدة المقترحة علي العديد من الظواهر الجغرافية التي تستثير تفكير التلاميذ وتشجعهم علي تحديد الأزمات والبحث عن المعلومات الجغرافية حولها ،وأن الوحدة المستخدمة في الجغرافية قائمة علي الأزمات أثبت فاعليته في تنمية مهارتي التنبؤ  وحل المشكلات ، وفى ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية