التربية الإعلامية: موديولات مطورة لتثقيف تلاميذ الصف الثاني الإعدادي إعلامياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير مناهج وطرق تدريس إعلام تربوي كلية التربية جامعة طنطا

2 أستاذ المناهج وتربويات الرياضيات ووكيل الكلية الأسبق للدراسات العليا والبحوث كلية التربية – جامعة طنطا

3 قسم الاعلام التربوي - كلية التربية النوعية - جامعة طنطا

المستخلص

قد هدفت هذه الدراسة إلي بحث فعالية موديولات مطورة في التربية الإعلامية وفق نموذج التمكين الحلزوني كمدخل لتثقيف تلاميذ الصف الثاني الإعدادي إعلامياً، حيث تم تطوير خمسة موديولات ضمن مخرجات هذه الدراسة. تم بنائها في ضوء العديد من المقترحات التي طرحتها منظمات دولية مثل منظمة اليونسكو وكذلك بعض المنظمات الأخري غير الربحية المعنية بتطوير ممارسات التربية الإعلامية مثل الجمعية الوطنية للتثقيف الإعلامي بالولايات المتحدة (NAMLE)، مركز التثقيف الإعلامي بكندا (CML) وبعض المبادرات مثل مبادرة قادة شباب إفريقيا (YALI) وغيرها. تضمنت التربية الإعلامية خمسة موديولات هي (صناعات الإعلام، رسائل الإعلام، جمهور الإعلام، تأثيرات الإعلام، التضليل المعلوماتي). وقد تم من خلال هذه الدراسة تطوير مقياس جديد للتثقيف الإعلامي قائم علي مجموعة من المهام، وقد تم بناؤه في ضوء إطار مفاهيمي شامل لمهارات التثقيف الإعلامي يتضمن أربعة أبعاد تعكس الجوانب الإجتماعية والثقافية والتقنية لظاهرة الإعلام. كما تم توظيف تصميمات منهج البحث المختلط بشقيه الكمي والنوعي أثناء جمع البيانات. وقد كشفت ننائج تحليل البيانات عن تميز تلاميذ المجموعة التجريبية في أدائهم علي مقياس التثقيف الإعلامي، وتمثل ذلك في وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجربية قبل وبعد المعالجة، وكذلك بين متوسطي المجموعة التجريبية بعدياً ومجموعة أساس المقارنة المعيارية. وتم في هذا السياق تقديم مجموعة من التوصيات كمضامين تربوية لهذه الدراسة.

الكلمات الرئيسية