فاعلية استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية الوعي السياسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي لتنمية الوعي السياسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك من خلال استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب، واتبع البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي يقيس الجانب المعرفى للوعى السياسى ومقياساً لقياس الجانب الوجداني واختبار مواقف لقياس الجانب المهارى. عينة البحث مكونة من (30) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة الزهراء الإعدادية بنات، إدارة شرق طنطا. لمجموعة تجريبية واحدة (قبلي بعدي). عند توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: وجود فروق ذو دلاله إحصائية عند مستوى(0,01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي السياسي فى جوانبة المعرفية المهارية والوجدانية، وكانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، ويوصى البحث الحالي: بضرورة إعادة النظر في منهج الدراسات الاجتماعية (خاصة التاريخ)، بحيث يتم تضمين المفاهيم والقضايا السياسية والإشارة إليها في أكثر من موضوع في الدراسات الاجتماعية، بما يحقق تنمية الوعي السياسي لتلاميذ المرحلة الإعدادية
الكلمات الافتتاحية: استراتيجيات التفكير المتشعب- الوعي السياسي- تلاميذ المرحلة الإعدادية

الكلمات الرئيسية