تصميم بيئة تعلم قائمة على تقنيات الواقع المعزز لتنمية التحصيل الدراسي والانخراط في تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير تخصص مناهج و طرق تدريس العلوم كليه التربية جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث الحالي تصميم بيئة تعلم قائمة على تقنيات الواقع المعزز لتنمية التحصيل الدراسي و الانخراط في تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ و لتحقيق ذلك تم إعداد أدوات البحث وهي (تحليل المحتوى، اختبار تحصيلي قبلي و بعدي، بطاقة ملاحظة الانخراط في التعلم، قواعد تقدير أداء الانخراط في التعلم، دليل المعلم، كراس النشاط، استمارة تقييم بيئة التعلم ). و تم تطبيق تجربة البحث على مدرسة محمد الخولي الابتدائية بمحافظة سبرباي، في الفصل الدراسي الثاني في الفترة الزمنية بين 18/2/2021،21/3/2021 . و توصل البحث الحالي إلى أن استخدام بيئة تعلم قائمة على تقنيات الواقع المعزز كانت فعالة في تنمية كلا من التحصيل الدراسي و الانخراط في التعلم في المرحلة الابتدائية في تعلم العلوم. و أوصى البحث ب الاستفادة من بيئة التعلم القائمة على تقنية الواقع المعزز و التي تم تصميمها في الدراسة الحالية بإعادة تطبيقها على عينات أكبر و في ظروف مختلفة؛ لتعميم النتائج على نطاق أوسع، و إجراء دراسات حول آراء المعلمين في تطبيق هذه التقنية في العملية التعليمية، و إجراء دراسات تهدف إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلمين في إعداد بيئة تعلم قائمة على تقنية الواقع المعزز

الكلمات الرئيسية