تصميم الرسوميات المتحركة وأثرها في تنمية مهارات إنتاج المشروعات الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليــة الــتربــيــة قسم المناهج وطرق التدريس تخصص تكنولوجيا تعليم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر الرسوميات المتحركة في تنمية مهارات إنتاج المشروعات الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك الهدف قامت الباحثة بتصميم قائمة بمعايير تصميم الرسوميات المتحركة، واستخدم منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل المنظومات وتطويرها من خلال نموذج الجزار التعليمي Elggzar,2014))، وتكونت عينة البحث من (25) تلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم اختيارهم بطريقة عشوائية، تم تدريس المحتوى لهم باستخدام استراتيجية دورة التعلم السباعية S’ Seven E، واستراتيجية التعلم بالمشروعات، ولقياس الأثر الذي تحدثه الرسوميات المتحركة على تنمية مهارات إنتاج المشروعات الإلكترونية تم بناء أدوات الدراسة التي تمثلت في اختبار معرفي إلكتروني لقياس الجانب المعرفي المرتبط بتنمية مهارات إنتاج المشروعات الإلكترونية، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب المهاري، بطاقة تقييم منتج لتقييم إنتاج المشروعات الإلكترونية وفقا للمعايير المتفق عليها، وتم التحقق من صدق وثبات أدوات القياس قبل تطبيقها، وتم تطبيق تجربة البحث وكذلك تم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية الرسوميات المتحركة في تنمية مهارات إنتاج المشروعات الإلكترونية، يوصي البحث باستخدام الرسوميات المتحركة عند تنمية مهارات إنتاج المشروعات الإلكترونية

الكلمات الرئيسية