فاعلية برنامج قائم على توظيف الموديولات التعليمية في تنمية المفاهيم ونشر الثقافة الضريبة لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم التجارية كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على توظيف المديولات التعليمية في تنمية المفاهيم ونشر الثقافة الضريبية لدى طالبات المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البحث تم اختيار عينة مكونة من (38) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي بمدرسة الشهيد فؤاد سرحان (محلة مرحوم الإعدادية للبنات سابقا)، اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم المجموعة الواحدة، لقياس أثر المتغير المستقل ممثلا في البرنامج القائم على توظيف الموديولات التعليمية على المتغيرات التابعة وهي المفاهيم الضريبية والثقافة الضريبية ، تم بناء البرنامج القائم على توظيف الموديولات التعليمية وفي ضوء قائمة المفاهيم الضريبية التي تم التوصل اليها ، وتمثلت أدوات القياس في اختبار تحصيلي لقياس المفاهيم الضريبية، ومقياس لقياس الثقاقة الضريبية بأبعادها المختلفة، وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج في تنمية المفاهيم ونشر الثقافة الضريبية ، وبناءً علي تلك النتائج أوصت الباحثة بضرورة بناء برامج تعليمية تتناول موضوعات الثقافة الضريبية في مناهج التعليم بمختلف مراحله، وتصميم مزيداَ من البرامج التعليمة القائمة على الموديولات التعليمية لنشر الثقافة الاقتصادية والمالية وثقافة الاقتصاد الأخضر لتعزيز قيمة المواطنة لدى المتعلم ليكون قادر على المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة لمجتمعة

الكلمات الرئيسية