وحدة إلكترونية لتنمية مفاهيم الإقتصاد الرقمى المعاصرة وعمق التعلم لدى طلاب التعليم الفنى التجارى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثه ماجيستير مناهج وطرق تدريس علوم تجارية

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس العلوم التجارية – كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تصميم وحدة إلكترونية فى الإقتصاد، وقياس فاعليتها فى تنمية مفاهيم الإقتصاد الرقمى المعاصرة، عمق التعلم لدى طلاب التعليم الفنى التجارى. ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إستخدام منهج البحوث المختلطة حيث تم إستخدم (المنهج التحليلى) فى الجانب النظرى من البحث فى تحديد مفاهيم الاقتصاد الرقمى المعاصرة التى يراد تنميتها عند طلاب التعليم الفنى التجارى، و(المنهج شبه التجريبى) لتحديد فاعلية المتغير المستقل (الوحدة الإلكترونية) فى تنمية المتغير التابع (مفاهيم الاقتصاد الرقمى المعاصرة وعمق التعلم)، وتمثلت أدوات البحث فى إختبار مفاهيم الإقتصاد الرقمى المعاصرة ومقياس عمق التعلم.
صممت الباحثتان الوحدة إلكترونياً مكونة من سبعة مفاهيم إقتصادية رقمية معاصرة، وقد تم تطبيق هذه الوحدة على عينة من طالبات الصف الأول الثانوى التجارى نظام الثلاث سنوات، بلغ حجمها (21) طالبة كمجموعة تجريبية، وتم رفعها على موقع إلكترونى تم تصميمه، إعتمدت الباحثتان فى تصميم الوحدة الإلكترونية الخاصة بالبحث على نموذج (ADDIE) حيث يعتبر من أهم وأشهر النماذج المستخدمة فى تصميم البرامج التعليمية ويتكون هذا النموذج من خمس مراحل هى: التحليل، التصميم، التطوير، التنفيذ، التقويم.
وقد أظهرت نتائج التجريب على عينة البحث وجود فرق دال إحصائياً بين التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لدرجات طالبات مجموعة البحث– لصالح التطبيق البعدي – في إختبار المفاهيم الاقتصادية، مقياس عمق التعلم ؛ مما أشار إلى إرتفاع مستوي أداء الطالبات مجموعة البحث بعد إنتهاء التجربة بشكل فعال ومن ثم فاعلية/تأثير الوحدة الإلكترونية فى تنمية مفاهيم الإقتصاد الرقمى المعاصرة وعمق التعلم، وفى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التربوية لتعميم نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية