الحذف ودوره في التماسك النصي شعر هاشم الرفاعي أنموذجًا (1935 ـ 1959 م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة طنطا كلية التربية قسم اللغة العربية

المستخلص

الحذف من الظواهر المهمة deletion في الأداء اللغوي : الصوتي ، والصرفي ، والنحوي والدلالي ؛ لتحقيق غرض معين ؛ فضلاً عن الجمال في التعبير ، وقد نال الحديث عن الحذف اهتمام المشتغلين بالدراسات النحوية والبلاغية قديمًا وحديثًا ، ونال أيضًا اهتمام المشتغلين بعلم اللغة النصي ، مع التركيز على إيضاح دوره في التماسك النصي ، إذا أصاب موضعه ، ولم يكن ضربًا من التكلف . ويقوم هذا البحث على بيان دور الحذف في التماسك النصي في شعر هاشم الرفاعي (1935 ـ 1959 م) ؛ هذا الشاعر الذي تُوفِّي مبكرًا ، ومع ذلك ترك ميراثًا شعريًّا كبيرًا يستحق الدراسة والتحليل . وقبل بيان هذا الدور توقفت أمام بعض المقدمات الخاصة بظاهرة الحذف على وجه العموم
الحذف من الظواهر المهمة deletion في الأداء اللغوي : الصوتي ، والصرفي ، والنحوي والدلالي ؛ لتحقيق غرض معين ؛ فضلاً عن الجمال في التعبير ، وقد نال الحديث عن الحذف اهتمام المشتغلين بالدراسات النحوية والبلاغية قديمًا وحديثًا ، ونال أيضًا اهتمام المشتغلين بعلم اللغة النصي ، مع التركيز على إيضاح دوره في التماسك النصي ، إذا أصاب موضعه ، ولم يكن ضربًا من التكلف . ويقوم هذا البحث على بيان دور الحذف في التماسك النصي في شعر هاشم الرفاعي (1935 ـ 1959 م) ؛ هذا الشاعر الذي تُوفِّي مبكرًا ، ومع ذلك ترك ميراثًا شعريًّا كبيرًا يستحق الدراسة والتحليل . وقبل بيان هذا الدور توقفت أمام بعض المقدمات الخاصة بظاهرة الحذف على وجه العموم

الكلمات الرئيسية