تقويم امتحانات شهادة الثانوية العامة بمادة التاريخ فى ضوء احتياجات القرن الحادى والعشرين فى جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية (التاريخ) كلية التربية – جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تقويم أسئلة امتحانات شهادة الثانوية العامة لمادة التاريخ بجمهورية مصر العربية في ضوء احتياجات القرن الحادي والعشرين ولمعرفة مدي تضمين أسئلة هذه الامتحانات لاحتياجات القرن الحادي والعشرين تم اعداد قائمة باحتياجات هذا القرن الواجب تضمينها بامتحانات مادة التاريخ في المرحلة الثانوية ، وتحليل أسئلة الامتحانات في ضوءها، وتكونت عينة البحث من أسئلة امتحانات شهادة الثانوية العامة لمادة التاريخ للسنوات الدراسية 2019-2023م واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لاجراء البحث ، وتمثلت أدوات البحث في بطاقات تحليل أسئلة امتحانات شهادة الثانوية العامة لمادة التاريخ فى ضوء أبعاد قائمة احتياجات القرن الحادي والعشرين ، وتم استخدام المعالجة الإحصائية من خلال استخراج التكرارات والنسب المئوية ، وأظهرت النتائج انخفاضًا ملحوظًا في نسبة الأسئلة التي اهتمت باحتياجات القرن الحادي والعشرين حيث أن نسبة تضمين هذه الأبعاد في أسئلة امتحان مادة التاريخ فى العام الدراسي (2018 /2019) بلغت 3,3%، وكذلك في العام الدراسي (2019 /2020) بلغت النسبة 2,5%، وكانت النسبة 4,2% فى امتحان العام الدراسي ( 2020 /2021 )، 1,67 % لأسئلة امتحان العام الدراسي (2021 /2022)، كما كانت النسبة4,2 % فى أسئلة امتحان العام الدراسى ( 2022/ 2023 ) أيضَا، أما امتحانات الدور الثانى فبلغت نسبة تضمين احتياجات القرن الحادى والعشرين لأسئلتها للعام الدراسى (2020-2021م )2,1% أما أسئلة امتحان الدور الثانى للعام الدراسى ( 2022/ 2023 ) كانت 2,9 % ، وأوصت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها ضرورة الاهتمام باحتياجات القرن الحادى والعشرين كأحد النواتج الهامة التى ينبغى قياسها لدى طلاب المرحلة الثانوية و كذلك ضرورة تطوير المناهج الدراسية بشكل عام ومناهج التاريخ بشكل خاص فى ضوءها

الكلمات الرئيسية