تطوير منهج الݘيولوݘيا في ضوء معايير الجيل القادم للعلوم (NGSS) وتكنولوجيا الواقع المعزز لتنمية بعض مهارات الاستقصاء والخيال العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث: هدف البحث الحالي إلى تطوير منهج الݘيولوݘيا في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) وتكنولوجيا الواقع المعزز، وتم ذلك من خلال تقويم منهج الجيولوجيا المقرر علي طالبات الصف الثالث الثانوي العام وتقديم تصور وإطار عام للمنهج المقترح وقياس فاعلية باب الحركات الأرضية والانجراف القاري من المنهج المقترح في تنمية المعرفة الجيولوجية والاستقصاء والخيال العلمي، لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العام بمحافظة البحيرة، حيث تم اختيار عينة مكونة من (30) طالبة من طالبات مدرسة الشهيد اسحاق زكريا الثانوية التابعة للقطاع الأول بإدارة كوم حمادة التعليمية، يُمثلن المجموعة التجريبية، وعينة مكونة من (31) طالبة من طالبات مدرسة رشوان أحمد رشوان الثانوية التابعة لإدارة التحرير التعليمية يُمثلن العينة الضابطة، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في (اختبار المعرفة الجيولوجية، اختبار الاستقصاء العلمي، اختبار الخيال العلمي).
وأظهرت نتائج البحث ما يلي:

تقديم تصور عام لتطوير منهج الݘيولوݘيا في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) وتكنولوجيا الواقع المعزز لطلاب الثانوية العامة.
تقديم إطار مقترح لتطوير منهج الݘيولوݘيا في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) وتكنولوجيا الواقع المعزز لطلاب الثانوية العامة.
فاعلية الوحدة المطورة (الحركات الأرضية والانجراف القاري) في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS) وتكنولوجيا الواقع المعزز في تنمية ما يلي:

المعرفة الجيولوجية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العام.
مهارات الاستقصاء العلمي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العام.
مهارات الخيال العلمي لدى طالبات الصف الثالث الثانوي العام

الكلمات الرئيسية