التفاعل بين أنماط المناقشة الألكترونية (مضبوطة - حرة) ومستويات الدعم (موجز - تفصيلي) في بيئة تعلم افتراضية وأثره على تنمية مهارات التحول الرقمي وخفض الإجهاد الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس أثر التفاعل بين أنماط المناقشة الالكترونية (مضبوطة / حرة) ومستويات الدعم (موجز / تفصيلي) في بيئة تعلم افتراضية على تنمية مهارات التحول الرقمي وخفض الإجهاد الرقمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (97) من طلاب تكنولوجيا التعليم، وتم توزيعهم إلى (4) مجموعات، الأولى تدرس بنمط المناقشة الإلكترونية (مضبوطة) ومستوى الدعم (موجز), والثانية تدرس بنمط المناقشة الإلكترونية (مضبوطة) ومستوى الدعم (تفصيلي), والثالثة تدرس بنمط المناقشة الإلكترونية (حرة) ومستوى الدعم (موجز), والرابعة تدرس بنمط المناقشة الإلكترونية (حرة) ومستوى الدعم (تفصيلي), واستخدم الباحثان المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي في تطبيق المعالجة، وتم تطبيق أدوات قياس قبليا وبعديا للمجموعات. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات التجريبية لصالح المجموعة التجريبية (الرابعة) التي تدرس بنمط المناقشة الإلكترونية (حرة) ومستوى الدعم (تفصيلي) في التحصيل المعرفي والأداء المهاري المرتبط بمهارات التحول الرقمي وخفض الإجهاد الرقمي، بينما كانت المجموعة (الأولى) التي تدرس بنمط المناقشة الإلكترونية (مضبوطة) ومستوى الدعم (موجز) هي أقل المجموعات في التحصيل المعرفي والأداء المهاري المرتبط بمهارات التحول الرقمي وخفض الإجهاد الرقمي. كما وجد علاقة ارتباطية بين درجات الطلاب على كل من الاختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة لمهارات التحول الرقمي، ودرجاتهم على مقياس الإجهاد الرقمي.

الكلمات الرئيسية