مسارات التعلم الشخصية في تعليم علوم الحاسب الآلي باستخدام معلّم ذكاء اصطناعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم نظم المعلومات، كلية الحاسبات والمعلومات، جامعة طنطا، مصر

المستخلص

الملخص:
 
    يقترح هذا البحث تطوير نظام معلّم ذكاء اصطناعي يخصص تجربة تعليم علوم الحاسب الآلي لكل طالب على حدة. سيقوم المعلم الذكي بتحليل أداء الطالب في التمارين، مستفيدًا من معالجة اللغة الطبيعية (NLP) لفهم استفسارات الطلاب وتخصيص الشروحات.  سيتم استخدام تقنيات التعلم الآلي لتتبع تقدم الطلاب وتحديد نقاط القوة والضعف واختيار مواد تعليمية مناسبة. يمكن أن تتضمن هذه المواد دروسًا تعليمية أو مسائل تطبيقية أو محاضرات محددة، وكلها مصممة لتلبية احتياجات كل طالب على حدة. من خلال تعديل مسار التعلم بشكل ديناميكي بناءً على أداء الطالب، يهدف نظام المعلم الذكي هذا إلى تعزيز فعالية التعلم والمشاركة في تعليم علوم الحاسب الآلي.
الكلمات المفتاحية: التعلم الشخصي؛ معلم ذكاء اصطناعي؛ تعليم علوم الكمبيوتر؛ التعلم التكيفي؛ معالجة اللغة الطبيعية (NLP)؛ التعلم الآلي (ML)؛ تكنولوجيا التعليم.

الكلمات الرئيسية


المجلد 5، العدد .3
المؤتمر العلمى لقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة طنطا بعنوان الذكاء الاصطناعى و أفاق تطوير منظومة المنهج الاثنين 22 / 7 / 2024
يوليو 2024
الصفحة 43-54