برنامج تدريبي قائم على الاحتياجات التدريبية للذكاء الاصطناعي واثره في تنمية المهارات الرقمية للقرن الحادي والعشرين لمعلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعه طنطا

المستخلص

المستخلص
سعى البحث الى التعرف على مشكلة ضعف مستوى معلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي في اتخاذ تدابير لتعزيز المهارات الرقمية للذكاء الاصطناعي من خلال توفير برامج التدريب، وتقديم مسارات التطوير الشخصي، وإعادة تدريبهم كمتخصصين، وضعف المهارات الرقمية المرتبطة باطار منهج التعليم 2.0، وقد هدف البحث إلي رفع مستوى الكفايات الرقمية لدى معلمي الرياضيات في مراحل التعليم الاساسي في ضوء الاحتياجات التدريبية للذكاء الاصطناعي ، وقياس اثر التدريب  مقترحة في تنمية بعض المهارات الرقمية لمعلمي القرن الحادي والعشرون، واتبع البحث المنهج الوصفي لتحديد نواتج التعلم المرتبطة بالمهارات الرقمية ، وإعداد البرنامج التدريبي المقترح، والمنهج شبه التجريبي بالتصميم ذوي المجموعة تجريبية واحدة واختباراً قبلياً وبعدياً ، وذلك لتطبيق البرنامج وقياس أثره في اكتساب المعلمين للكفايات الرقمية. ولتحقيق اهداف البحث وغايته تم اعداد استبيان الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بمرحلة التعليم الاساسي في ضوء الاحتياجات التدريبية للذكاء الاصطناعي، واختبار معرفي للمهارات الرقمية وبطاقة تقييم الاداء، وطبق البرنامج على مجموعة مكونه من (33) معلما ومعلمة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2023 /2024) بادرة غرب طنطا التعليمة. وأظهرت النتائج وجود فرقاً دالاً بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي لاختبار المهارات الرقمية لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج وجود فرقاً دالاً بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي وبطاقة تقييم الاداء للمهارات الرقمية لمعلمي القرن الحادي والعشرون لصالح التطبيق البعدي، واتضح بتحليل الاداء أن حجم تأثير البرنامج كبيراً، وأوصى البحث بضرورة تدريب معلمي الرياضيات بمراحل التعليم المختلفة على دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المناهج وأنشطة التدريس والتقويم.

الكلمات الرئيسية


المجلد 5، العدد .3
المؤتمر العلمى لقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة طنطا بعنوان الذكاء الاصطناعى و أفاق تطوير منظومة المنهج الاثنين 22 / 7 / 2024
يوليو 2024
الصفحة 331-362