هدفت هذه الدراسة تعرّف درجة توافر مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، ولتحليل البيانات والوصول نتائج البحث استخدم برنامج (SPSS) وقام بإجراء التحقق من الصدق الظاهري للأداة من خلال تحكيمها من قبل الخبراء في مجال تعليم اللغة العربية، وللتحقق من معامل ثبات الأداة تم تطبيقها على عينة استطلاعية لتعرّف معامل الارتباط بين أبعادها باستخدام معادلة (ألفا كرونباخ) حيث تراوح مستوى الثبات في مهارات (إنتاج جملة؛ وإنتاج نص؛ والتصرف في نص؛ وملء الاستمارات؛ وكتابة الرسائل) ما بين (0.714 - 0.884). وبلغ نحو (0.913) على مستوى الأداة جميعها. وقد تم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1442/1443هـ على عينة عشوائية من معلمي اللغة العربية ومعلماتها بإدارة تعليم بيشة بلغوا نحو (213) معلما ومعلمة، وقد كشفت النتائج جملة من المؤشرات؛ ومنها: بأن درجة توافر مهارات التعبير الكتابي لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة في محافظة بيشة من وجهة نظر العينة متوسطة في مهارات (إنتاج جملة؛ وإنتاج نص؛ والتصرف في النص؛ وكتابة الرسائل) حيث بلغت المتوسطات الحسابية العامة على التوالي (2.14؛ 2.15؛ 2.25؛ و2.32). في حين رأت العينة بأن مهارة ملء الاستمارة متوافرة بدرجة مرتفعة حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.38). كما أسفرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لمتغير الجنس ولصالح المعلمات؛ وهذا يشير إلى أن المعلمات أظهرن تقديرات مرتفعة لما يمتلكه طلبة المرحلة المتوسطة من مهارات التعبير الكتابي مقارنة بالمعلمين. وكشفت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية يعزى لمتغير سنوات الخبرة ولصالح من لديهم سنوات خبرة أكثر من (10) سنوات.
محمد سعيد الغامدي, سعيد. (2024). درجة توافر مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 5(4), 317-367. doi: 10.21608/msite.2024.332114.1079
MLA
سعيد محمد سعيد الغامدي. "درجة توافر مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين", مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 5, 4, 2024, 317-367. doi: 10.21608/msite.2024.332114.1079
HARVARD
محمد سعيد الغامدي, سعيد. (2024). 'درجة توافر مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين', مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 5(4), pp. 317-367. doi: 10.21608/msite.2024.332114.1079
VANCOUVER
محمد سعيد الغامدي, سعيد. درجة توافر مهارات التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين. مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم, 2024; 5(4): 317-367. doi: 10.21608/msite.2024.332114.1079