.توظيف مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية في تنمية جدارات فني لوجستيات الأعمال لإدارة سلاسل الإمداد والتوزيع والإنخراط في التعلم لطلاب المدارس الثانوية التجارية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس علوم التجارة كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدي فاعلية توظيف مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية في تنمية جدارات فني لوجستيات الأعمال لإدارة سلاسل الإمداد والتوزيع لطلاب المدارس الثانوية التجارية، وتكونت عينة البحث من (30) طالب عينة تجريبية، (30) طالب مجموعة ضابطة، وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي في تحديد جدارات فني لوجستيات الأعمال في سلاسل الإمداد والتوزيع لطلاب المدارس الثانوية التجارية, والمنهج التطويري في تطوير المنظومات التعليمية للوحدات المقترحة، والمنهج شبه التجريبي لبيان فاعلية مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية على تنمية جدارات إدارة الأعمال اللوجستية وسلاسل الإمداد والتوزيع لطلاب المدارس الثانوية التجارية، والمنهج المختلط ذات التصميم التفسيري التتابعي(كمي_نوعي)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار معارف جدارات فني لوجستيات الأعمال، وكذلك اختبار مهارات جدارات فني لوجستيات الأعمال، وبطاقة تقييم منتج/ مخرجات التعلم وفق منهجية الجدارات المهنية، ومقياس الإنخراط في التعلم، والأدوات النوعية حيث تم التأكد من صدق الأدوات بعرضها على المحكمين والتعديل في ضوء آرائهم ومقترحاتهم, وتم تطبيق أدوات البحث قبلياً, وتنفيذ المعالجة التجريبية، وتطبيق أدوات البحث بعدياً، وبعد إجراء المعالجات الإحصائية والنوعية اللازمة، أسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعة التجريبية التي درست بمستودعات الوحدات التعليمية الرقمية علي المجموعة الضابطة في معارف ومهارات جدارات فني لوجستيات الأعمال لإدارة سلاسل الإمداد والتوزيع والإنخراط في التعلم لطلاب المدارس الثانوية التجارية، وأوصى البحث بضرورة توظيف مستودعات الوحدات التعليمية الرقمية في تدريس برامج الجدارات المهنية بالمدارس الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات، وإضافة الوحدات الرقمية لجدارات فني لوجستيات الاعمال في برنامج متخصص في الأعمال اللوجستية ضمن برامج منظومة الجدارات المهنية المطبق بالتعليم الثانوي الفني التجاري، وقدم البحث مجموعة من المقترحات.

الكلمات الرئيسية