مدى فاعلية فيديو كشف الحدث " الدلالي " في تنمية التفكير البصري وتخيل حركة الأشكال والأجسام الهندسية في الفراغ لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث ماجستير في كلية التربية جامعة طنطا تخصص مناهج وطرق تدريس – (تكنولوجيا التعليم)

10.21608/msite.2025.314501.1070

المستخلص

هدف البحث الحالي هو تصميم الفيديو الرقمي بنوعه (كشف الحدث- الدلالي)، وتحديد تأثيراته وأهميته في تنمية التفكير البصري لتخيل وتصور حركة الأشكال والأجسام الهندسية في الفراغ لمادة الهندسة الفراغية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج الوصفي للاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة وعلى المنهج التجريبي لدراسة لقياس أثر المتغيرات المستقلة على المتغيرات التابعة، وتكونت عينة البحث من ( 50 ) طالبا ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمادة الهندسة الفراغية، ولقياس مهارات التفكير والتخيل البصري لحركة الأشكال والأجسام الهندسية في الفراغ ، ولقياس مهارات الطلاب في رسم الأجسام الفراغية وربط العلاقات الهندسية الخاصة بها.
وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية (فيديو كشف الحدث) لاختبار التفكير البصري وتخيل حركة الاشكال والاجسام الهندسية فى الفراغ في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. وفروضه الفرعية ، وهذا يدل على فعالية استخدام ( فيديو كشف الحدث ) الدلالي في تدريس الهندسة الفراغية في تنمية التفكير البصري وتخيل حركة الاشكال والاجسام الهندسية في الفراغ لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.

الكلمات الرئيسية