فعالية بيئة تعلم بنائية معززة باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في ترقية الكفاءة الاستراتيجية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية- جامعة طنطا

المستخلص

فاعلية توظيف استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في سياق "بيئة تعلم بنائية" لترقية الكفاءة الاستراتيجية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف، تم تطوير نموذج إجرائي ودليل أنشطة لتدريس رياضيات الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا في سياق بيئة تعلم بنائية. تم توظيف تصميمات منهج البحث المختلط، بشقيه الكمي والنوعي، مع عينتين من التلاميذ (مجموعة تجريبية، ومجموعة مقارنة) والذين خضعوا لقياسات متعددة باستخدام اختبار الكفاءة الاستراتيجية العام، واختبار الكفاءة الاستراتيجية لمحتوى الجبر والهندسة. وقد كشفت عملية تحليل البيانات عن تميز تلاميذ المجموعة التجريبية في أدائهم على اختباري الكفاءة الاستراتيجية وتمثل ذلك فيما يلي: وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية تشير إلى تميز الأداء البعدي لتلاميذ المجموعة التجريبية مقارنة بأدائهم القبلي، وكذا تميز أداء تلاميذ المجموعة التجريبية على أداء تلاميذ مجموعة المقارنة. كما كشف تحليل البيانات النوعية عن التطور الملحوظ في ممارسات تلاميذ المجموعة التجريبية لسلوكيات الكفاءة الاستراتيجية من خلال بيئة تعلم بنائية معززة باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا. وفي هذا السياق تم تقديم مجموعة من التوصيات كمضامين تربوية لهذا البحث

الكلمات الرئيسية